المنصة الاليكترونية للاسنتيوقوانينمنصة الاسنتيو

المنصة الرقمية للنقابي ( الحقيبة القانونية – تقدير تمثيلية المنظمات النقابية ومضمون المؤشرات الإحصائية الخاص بمنخرطيها. )

مرسوم تنفيذي رقم 359.23 مؤرخ في 2 ربيع الثاني عام 1445 الموافق في 17 أكتوبر سنة 2023، يحدد كيفيات تقدير تمثيلية المنظمات النقابية ومضمون المؤشرات الإحصائية الخاص بمنخرطيها.

💠الفصل الأول:  معايير تقدير التمثيلية النقابية

◀️القسم الأول:  أحكام مشتركة

👈المادة 2 : تحدد معايير تقدير تمثيلية المنظمات النقابية للعمال والمنظمات النقابية للمستخدمين الناشطة في القطاع الاقتصادي و في قطاع المؤسسات والإدارات العمومية، المؤسسة قانونا كمنظمات نقابية قاعدية أو فدراليات أو كنفدراليات.

طبقا لأحكام هذا المرسوم

👈المادة 3 : تسمح تمثيلية المنظمات النقابية للعمال والمنظمات النقابية للمستخدمين بتمثيل أعضائها والدفاع عن مصالحهم وتعزيزها على المستوى الإقليمي أو المهني سواء في مهنة أو فرع أو عدة فروع أو قطاع أو عدة قطاعات نشاطات.

كما تسمح لهذه المنظمات النقابية بممارسة صلاحياتها القانونية، لا سيما تلك المنصوص عليها في أحكام المادة 88 من القانون رقم 23-02 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه.

👈المادة 4 : تقدر تمثيلية المنظمات النقابية للعمال والمنظمات النقابية للمستخدمين، دوريا كل ثلاث (3) سنوات على أساس المعايير الآتية : 

– أقدمية سنة واحدة (1) على الأقل، ابتداء من تاريخ تأسيسها القانوني

– تعداد المنخرطين الذين سدّدوا اشتراكاتهم بانتظام المعبر عنه بالنسبة المائوية من إجمالي العمال أو المستخدمين الحالة، الذين تغطيهم قوانينها الأساسية خلال السنة حسب المعنية

-احترام مبدأ استقلالية التسيير وأحكام ميثاق أخلاقيات ممارسة النشاط النقابي

– الشفافية المالية، لا سيما من خلال إرسال التقارير المالية السنوية وتنفيذ الالتزامات المحاسبية وتبرير

مصادر التمويل

– الحياد السياسي للمنظمة النقابية والمسؤوليها النقابيين واستقلاليتها عن الأحزاب السياسية أو الجمعيات أو أية مجموعة ضغط، لا سيما الامتناع عن التصريح بأي شكل من الأشكال بمساندتهم لهذه الكيانات ولأي شخصية سياسية أو الحصول على دعم بوسائل مالية أو امتيازات أخرى من طرقها

👈المادة 5 : يجب على المنظمة النقابية المؤسسة قانونا منذ سنة واحدة (1) على الأقل أن تقدم إلى السلطة الإدارية المختصة عناصر المعلومات التي تسمح بتقدير تمثيليتها النقابية المذكورة في المادة 19 أدناه.

– ترسل عناصر تقدير التمثيلية النقابية عبر المنصة الإلكترونية المذكورة في المادة 19 أدناه، ابتداء من التاريخ الذي ثبتت فيه التمثيلية للمرة الأولى، في أجل لا يتجاوز ثلاثة (3) أشهر بعد نهاية فترة ثلاث (3) سنوات

– تقدم المنظمة النقابية المعنية لإثبات تمثيليتها لأول مرة عناصر التقدير المتوفرة لديها، في أجل لا يتجاوز ثلاثة (3) أشهر، ابتداء من التاريخ المحدد من قبل السلطة الإدارية المختصة.

👈المادة 6 : يجب على المنظمات النقابية استيفاء الشروط المنصوص عليها في أحكام المادتين 4 و 5 أعلاه، تحت طائلة اعتبارها غير تمثيلية، طبقا لأحكام المادة 83 من القانون 23-02 المؤرخ في 5 شوّال عام 1444 الموافق 25 أبريل رقم سنة 2023 والمذكور أعلاه 

👈المادة 7 : يتم تقدير تمثيلية المنظمات النقابية القاعدية للعمال على مستوى الهيئة المستخدمة من قبل المفتش الولائي للعمل، كما يتم تقدير تمثيلية المنظمات النقابية القاعدية وقدر اليات و كنفدراليات العمال والمستخدمين على المستويين الإقليمي أو المهني، من قبل الوزير المكلف بالعمل.

◀️القسم الثاني: تحديد تمثيلية المنظمات النقابية للعمال

👈المادة 8 : طبقا لأحكام المادة 74 من القانون رقم 0223 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية على المستوى الوطني أو في إقليم بلدية أو عدة بلديات وعلى مستوى إقليم ولاية أو عدة ولايات عند حصولها على نسبة 25% على الأقل من التعداد الكلي للعمال الناشطين في أحد تلك الأقاليم الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

👈المادة 9 : طبقا لأحكام المادة 75 من القانون رقم 02-23 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية على مستوى مهنة أو فرع أو عدة فروع أو قطاع أو عدة قطاعات نشاطات عند حصولها على نسبة 25%، على الأقل من التعداد الكلي للعمال، حسب الحالة المشتغلين في هذه المهن والفروع والقطاعات، الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

👈المادة 10 : تعتبر تمثيلية على المستويين الإقليمي أو المهني قدر اليات و كنفدراليات العمال التي تضم 25 . على الأقل من المنظمات النقابية القاعدية أو فدراليات العمال التمثيلية، حسب الحالة التي تغطيها قوانينها الأساسية.

👈المادة 11 : مع مراعاة أحكام المادة 4 أعلاه وطبقا لأحكام المادة 73 من القانون رقم 2022337 المؤرخ في 5 شوال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه، تعتبر المنظمات النقابية للعمال تمثيلية على مستوى الهيئة المستخدمة في القطاع الاقتصادي، عند حصولها :

– إما على نسبة 25% على الأقل من تعداد المنخرطين الذين يسددون اشتراكاتهم بانتظام مقارنة بالتعداد الكلي العمال الهيئة المستخدمة الذين تغطيهم قوانينها الأساسية للسنة المعتبرة

– وإما على نسبة 25% على الأقل من الأصوات المعبر عنها خلال الدور الأول من الانتخابات لمندوبي المستخدمين لفائدة مرشحيها، مع مراعاة كيفيات الانتخاب المنصوص عليها في أحكام المرسوم التنفيذي رقم 90-289 المؤرخ في 10 ربيع الأول عام 1411 الموافق 29 سبتمبر سنة 1990 والمذكور أعلاه، وفي هذه الحالة يتم ترتيب المنظمات النقابية التي تحصلت على نسبة التمثيلية حسب عدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات والتي تدون في محضر انتخابات

👈المادة 12 : عندما يتعلق الأمر بانتخابات مندوبي المستخدمين المنصوص عليها في المطة 2 من المادة 11 أعلاه، وعندما تضم الهيئة المستخدمة أماكن عمل متميزة. يتم تقدير تمثيلية المنظمات النقابية بجمع عدد الأصوات المعبر عنها والمتحصل عليها في مختلف هذه الأماكن.

– تبقى التمثيلية النقابية قائمة خلال كل مدة الدورة الانتخابية لثلاث (3) سنوات في حالة إعادة هيكلة أو تعديل مكان العمل المتميز ضمن الهيئة المستخدمة

👈المادة 13 : مع مراعاة أحكام المادة 4 أعلاه، تعتبر

المنظمات النقابية للموظفين والأعوان المتعاقدين تمثيلية على مستوى الهيئة المستخدمة في قطاع المؤسسات والإدارات العمومية، في الحالات الآتية :

– حصولها على عدد منخرطين يساوي على الأقل نسبة 25 % من التعداد الكلي للمستخدمين الذين تغطيهم قوانينها الأساسية، المحددين حسب القائمة الإسمية التي تعدها الهيئة المستخدمة،

– حصول مرشحيها على نسبة 25% % على الأقل من الأصوات المعبر عنها في انتخابات أعضاء لجنة أو لجان إدارية متساوية الأعضاء مشكلة من رتبة أو مجموعة رتب أو سلك أو مجموعة أسلاك أو لجان تأديبية استشارية متساوية الأعضاء مؤسسة طبقا للتنظيم المعمول به وفي هذه الحالة. يتم ترتيب المنظمات النقابية التي تحصلت على نسبة التمثيلية حسب عدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات، والتي تدوّن في محضر نتائج انتخاب هذه اللجان المنصوص عليه في المادة 15 أدناه.

👈المادة 14 : إذا نظمت المؤسسة أو الإدارة العمومية انتخابات أعضاء اللجان المذكورة في المطة 2 من المادة 13 أعلاه، في عدة أماكن عمل متميزة، سواء تم ذلك في نفس التاريخ أو تواريخ متباعدة، يتم حساب نسبة 25 % لاعتبار المنظمة النقابية تمثيلية بجمع الأصوات المعبر عنها التي تحصل عليها مرشحوها في هذه الأماكن مجتمعة، بغض النظر عن النسبة المائوية التي تحصلت عليها أماكن العمل المتميزة.

👈المادة 15 : ترسل السلطة التي لها صلاحية التعيين نسخة من محضر نتائج الانتخابات المذكورة في المطة 2 من المادة 13 أعلاه إلى المفتشية الولائية للعمل المختصة إقليميا، ونسخة للإعلام إلى السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية في أجل لا يتعدى ثمانية (8) أيام ابتداء من تاريخ توقيع هذا المحضر.

◀️القسم الثالث: تحديد تمثيلية المنظمات النقابية للمستخدمين

👈المادة 16 : طبقا لأحكام المادة 76 من القانون رقم 23-02 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للمستخدمين تمثيلية على المستوى الوطني أو في إقليم بلدية أو عدة بلديات

وفي إقليم ولاية أو عدة ولايات عند حصولها على نسبة 25%. على الأقل من التعداد الكلي للمستخدمين الناشطين في أحد تلك الأقاليم الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

👈المادة 17 : طبقا لأحكام المادة 77 من القانون رقم 0223 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للمستخدمين تمثيلية على مستوى مهنة أو فروع أو قطاعات نشاطات عند حصولها على نسبة 25 ، على الأقل من التعداد الكلي للمستخدمين المنتمين لهذه المهنة أو الفروع أو قطاعات النشاطات كما هو محدد في قوانينها الأساسية.

👈المادة 18 : تعتبر تمثيلية على المستويين الإقليمي أو المهني، فدراليات و كنفدراليات المستخدمين التي تضم 25 % على الأقل من المنظمات النقابية القاعدية أو فدراليات المستخدمين التمثيلية، حسب الحالة التي تغطيها قوانينها الأساسية.

💠الفصل الثاني: كيفيات معالجة عناصر تقدير التمثيلية النقابية وإثباتها

👈المادة 19 : يجب أن تتضمن عناصر المعلومات الخاصة بتقدير التمثيلية النقابية التي يتم إرسالها عبر الإلكترونية للوزارة المكلفة بالعمل ما يأتي : المنصة

– بالنسبة للمنظمات النقابية القاعدية و فدراليات

وكنفدراليات العمال :

-رقم التسجيل لدى الضمان الاجتماعي لكل عامل منخرط

– رقم بطاقة وتاريخ انخراطه

– مبلغ اشتراكاته

– قائمة المنظمات النقابية المشكلة الفدرالية أو كنفدرالية العمال.

– بالنسبة للمنظمات النقابية القاعدية وفدراليات

وكنفدراليات المستخدمين :

– رقم التسجيل لدى الضمان الاجتماعي المحين لكل مستخدم

– رقم بطاقة وتاريخ انخراطه

– مبلغ اشتراكاته

– عدد العمال المشغلين.

– قائمة المنظمات النقابية المشكلة لفدرالية أو كنفدرالية المستخدمين

👈المادة 20 : المنصة المنصوص عليها في المادة 19 أعلاه. هي البوابة الإلكترونية التي تسمح للمنظمات النقابية للعمال والمنظمات النقابية للمستخدمين بتقديم الكترونيا عناصر المعلومات التي تسمح بتقدير تمثيليتها النقابية وكذا استكمال وتحيين وتصحيح البيانات المتعلقة بأعضائها 

👈المادة 21 : البيانات المدخلة من قبل المنظمات النقابية تتم بصفة آلية معالجتها وضبطها على مستوى المنصة الإلكترونية بهدف تحديد نسبة التمثيلية النقابية وفقا للمعلومات المتعلقة بأعضاء المنظمات النقابية المصرح بهم لدى صناديق الضمان الاجتماعي.

❌ لا تؤخذ في الحسبان عند تقييم معيار عدد المنخرطين لكل منظمة نقابية، الانخراطات المتعددة في المنظمات النقابية للعمال أو المنظمات النقابية للمستخدمين، طبقا الأحكام المادة 82 من القانون رقم 23-02 المؤرخ في 5 سؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه.

👈المادة 22 : يُسلّم المفتش الولائي للعمل بعد تقدير تمثيلية منظمة أو عدة منظمات نقابية قاعدية للعمال على مستوى الهيئة المستخدمة إلى المنظمة النقابية المعنية وثيقة تثبت أن عناصر تمثيليتها متوفرة في أجل لا يتعدى شهرا واحدا (1) بعد انتهاء فترة السنوات الثلاث (3) المخصصة لتقديم عناصر تمثيليتها المنصوص عليها في أحكام المادة 83 من القانون رقم 23-02 المؤرخ في 5 شؤال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه. 

ترسل نسخة من هذه الوثيقة إلى الهيئة المستخدمة أو إلى السلطة التي لها صلاحية التعيين.

👈المادة 23 : يُسلّم الوزير المكلف بالعمل بعد تقدير تمثيلية المنظمات النقابية القاعدية وقدر اليات و كنفدراليات العمال والمستخدمين على المستوى الإقليمي أو المهني إلى المنظمة النقابية المعنية وثيقة تثبت أن عناصر تمثيليتها متوفرة في أجل لا يتعدى شهرا واحدا (1) بعد انتهاء فترة السنوات الثلاث (3) المخصصة لتقديم عناصر تمثيليتها المنصوص عليها في أحكام المادة 83 من القانون

رقم 23-02 المؤرخ في 5 شوّال عام 1444 الموافق 25 أبريل سنة 2023 والمذكور أعلاه

👈المادة 24 : تضمن الوزارة المكلفة بالعمل إيواء وإدارة المنصة الإلكترونية المخصصة لمعالجة عناصر المعلومات التي تسمح بتقدير التمثيلية النقابية المنصوص عليها في المادة 19 أعلاه، وكذا ضمان أمنها التقني.

👈المادة 25 : يخضع استعمال المنصة الإلكترونية إلى الحصول على وثيقة رسمية تحمل اسم المستخدم وكلمة المرور تسلّمها المصالح المختصة للوزارة المكلفة بالعمل المسؤول المنظمة النقابية مقابل إشهاد بالاستلام

👈المادة 26 : يتحمل مستعملو المنصة الإلكترونية مسؤولية استخدام الحساب وكلمة المرور المخصصين لهم وكذا حسابات المستخدمين التي ينشئونها.

👈المادة 27 : تعد المصالح المختصة للوزارة المكلفة بالعمل دليلا يتضمن قواعد تشغيل واستعمال المنصة الإلكترونية

💠الفصل الثالث:  المؤشرات الإحصائية الخاصة بتعداد منخرطي المنظمات النقابية

👈المادة 28 : يحدد مضمون المؤشرات الإحصائية المتعلقة بتعداد المنخرطين والشكل العام لتقديم الحصيلة الإحصائية الواجب إرسالها دوريا إلى السلطة الإدارية المختصة من قبل المنظمات النقابية للعمال والمنظمات النقابية للمستخدمين طبقا لأحكام هذا المرسوم

👈المادة 29 : يتعين على المنظمات النقابية القاعدية والفدراليات والكنفدراليات أن ترسل كل ثلاث (3) سنوات عبر المنصة الإلكترونية المنصوص عليها في المادة 19 أعلاه، وبالتزامن مع عملية تقدير التمثيلية النقابية المؤشرات الإحصائية المتعلقة بمنخرطيها، المنصوص عليها في أحكام المادتين 30 و 31 أدناه، في أجل لا يتعدى ثلاثة (3) أشهر، بعد انتهاء مدة السنوات الثلاث (3) المذكورة أعلاه.

👈المادة 30 : تشمل المؤشرات الإحصائية والمعلومات المتعلقة بمنخرطي المنظمات النقابية للعمال المنصوص عليها في المادة 29 أعلاه :

– الرقم التعريفي الوطني الوحيد

– الجنس

– الجنسية

– الفئات العمرية

– المستوى التعليمي

– الفئة الاجتماعية المهنية

– عدد المنخرطين الحائزين قرار أو مقرر تعيين أو عقد عمل محدد المدة أو غير محدد المدة

– الأسلاك الرتب

– مناصب الشغل.

– عدد المنخرطين حسب المهن وقطاعات وفروع النشاطات

– عدد المنخرطين حسب كل ولاية

– عدد الفروع النقابية والمجالس النقابية المنشأة

– عدد المندوبين النقابيين

– عدد المنخرطين المنتدبين لممارسة عهدة نقابية

– عدد المندوبين النقابيين المستفيدين من عطلة تكوين نقابي

👈المادة 31 : تشمل المؤشرات الإحصائية والمعلومات

المتعلقة بمنخرطي المنظمات النقابية للمستخدمين. المنصوص عليها في المادة 29 أعلاه :

– الطبيعة القانونية للهيئة المستخدمة (عمومي أو خاص وطني أو أجنبي أو مختلط شركة أو هيئة وطنية).

– الرقم التعريفي الوطني الوحيد،

– الجنسية

– الفئة العمرية للممثل القانوني

– تصنيف الهيئة المستخدمة حسب عدد عمالها.

– عدد المستخدمين المنخرطين

– المهن والقطاعات وفروع النشاطات

– عدد العمال الأجراء المشغلين من قبل المستخدمين

المنخرطين

– توزيع المستخدمين المنخرطين حسب كل ولاية.

👈المادة 32 : يحدد الشكل العام لتقديم الحصيلة الإحصائية وفق الاستمارة الموجودة على المنصة الإلكترونية المنصوص عليها في المادة 19 أعلام

👈المادة 33 : تحدد كيفيات تطبيق أحكام هذا المرسوم

عند الحاجة، بموجب قرار من الوزير المكلف بالعمل أو بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالعمل والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، حسب الحالة.

👈المادة 34 : ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية

للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

حزر بالجزائر في 2 ربيع الثاني عام 1445 الموافق 17 أكتوبر سنة 2023.

أيمن بن عبد الرحمان

مقالات ذات صلة

إغلاق