النقابة الوطنية لعمال التربية" /> النقابة الوطنية لعمال التربية" />
القناة الاعلامية

بيان المكتب الوطني – جوان 2022

بيان جوان 2022

Copy of 000011Copy of 000012

لتحميل البيان بصيغة بيدياف من هنا 

الأمانة الوطنية                                                                         الجزائر في : 23 جوان 2022

بيــــــان المكتب الوطــــــني

     عشية الذكرى الستين لعيدي الاستقلال والشباب والمصادفة للخامس من شهر جويلية , والشعب الجزائري يستحضر بطولات و تضحيات وانتصارات شهداء الوطن , اجتمع أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية لعمال التربية

( (S.N.T.E  عن طريق تقنية التحاضر عن بعد ليلة الخميس 23 جوان 2022 , وتحضيرا للجامعة الصيفية التاسعة للنقابة والتي سوف تعقد بولاية تيبازة مع بداية شهر جويلية …

تحت شعار ” تنظيم نقابي قوي …. من اجل كسب رهانات الدولة الاجتماعية ” .

  وبعد مناقشة مستجدات الساحة التربوية والنقابية خصوصا بعد بيان مجلس الوزراء الأخير بتاريخ 19 جوان 2022 فيــما تعلق بقطاع التربية .

                                                            سجـــــــــــــل المجتمعـــــــــــــــــــون :

  • تثمين التصريح الأخير للسيد وزير الداخلية والجماعات المحلية بإسناد تسيير المدارس الابتدائية لوزارة التربية , وابعادها عن تسيير البلديات وهو مطلب النقابة الوطنية لعمال التربية منذ سنوات في بياناتها الرسمية وفي لقاءاتها المتكررة مع الوصاية .
  • تثمين تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في الابتدائي رغم عدم تحديد زمن التطبيق والذي يبقى الباب مفتوحا لكل الاحتمالات والتأويلات , مثل ما كان في السنوات الماضية عند اتخاذ القرارات والتراجع عنها بدون مبررات .
  • تثمين قرار تخفيف المحفظة في الطور الابتدائي والذي كان من بين اهم مطالب نقابتنا , لذلك وجب مراجعة مناهج الجيل الثاني المتسبب المباشر في ثقل المحفظة الذي يعاني منه تلاميذ هذا الطور وعدم الاكتفاء بتزويد الابتدائيات بالألواح الذكية مع اجبارية مراجعة البرامج والمناهج في اقرب وقت  من اجل حذف الأخطاء التي تحتويها هذه الكتب .
  • تطالب النقابة احتراما لقانون الوظيفة العمومية من خلال القانون الأساسي لعمال التربية باحترام التخصص وتدعو الوزارة الى تخصيص مناصب أساتذة في التربية الإسلامية لخريجي التخصص في المتوسط بدل توكيل المناصب لغير الاختصاص , خاصة انه يعد خرقا لقانون الوظيفة العمومية , بداية من احترام اشتراط التخصص في التدريس .
  • المطالبة بالإسراع في مراجعة القانون الأساسي لعمال قطاع التربية بصدور نسخته المعدلة في اقرب الآجال , وعدم تضييع الوقت من طرف الوصاية بالعمل في اطار اللجنة الحالية والتي لحد الساعة النقابة الوطنية لعمال التربية تؤكد عدم جديتها وقدرتها على اصدار نسخة القانون المعدل في اقرب الآجال , لذلك فالنقابة تحذر الوصاية من مغبة ربح الوقت وتضييع فرصة أخيرة لاستقرار القطاع .
  • المطالبة بدراسة واقعية للخرائط المدرسية على مستوى الولايات , خصوصا مع احتمالية الغاء نظام التفويج خلال الموسم القادم و تفاديا لمشكل الاكتظاظ يجب توظيف خريجي المدارس العليا مع فتح مسابقة للتوظيف الخارجي و إعطاء الأولوية للأساتذة المتعاقدين وادماجهم في القطاع قبل الدخول المدرسي القادم بحسب الاحتياج .
  • المطالبة بالرجوع الفوري الى التقاعد دون شرط السن خصوصا في قطاع التربية ومنح مناصب مكيفة نظرا لخصوصية القطاع وما يعانيه موظفيه خصوصا الأساتذة .
  • تسجل النقابة الوطنية لعمال التربية بخصوص القانون 90- 14 المؤرخ في 02 جوان 1990 المعدل والمتمم بالقانون 91-30 المتعلق بكيفيات ممارسة العمل النقابي ان هذا القانون رغم عرضه للتعديل مازال يعترف فقط بتمثيلة المنظمات النقابية التي تحوز على 20 % على الأقل من تعداد مستخدمي القطاع ولم يراعي ابدا التعداد الهائل من النقابات في مختلف القطاعات , لهذا فالقانون المعدل لم يأتي بالجديد في هذا الخصوص وقد يحرم النقابات القطاعية من التمثيل ( في قطاع التربية مثلا)  غير ان الواقع يؤكد انها الفاعلة حقا ويمكنها تحقيق المطالب , فالنقابة الوطنية لعمال التربية تطالب وزارة العمل لتعديل القانون 90- 14 خاصة ما تعلق بشق التمثيلية النقابية مسايرة للتطورات الحاصلة , واشراك النقابات كشركاء اجتماعيين في تعديل القانون باعتبارهم المعنيين بالدرجة الأولى واي تعديل بعيدا عن استشارة النقابات يعد تعديلا إداريا مرفوضا جملة وتفصيلا.
  • المطالبة بتحسين القدرة الشرائية للعمال واسرهم من خلال إعادة تقييم فعالة لأجور ومعاشات التقاعد التي يجب ان تكون مفهرسة وتتوافق مع تكلفة المعيشية , قبل التفكير في تفعيل المادة 188 من قانون المالية وغير ذلك سوف يدخل عمال الوظيفة العمومية في فقر مدقع ويقضي على الدولة الاجتماعية نهائيا .
  • تدين النقابة الوطنية لعمال التربية تفاقم حوادث الاعتداء على رجال ونساء التعليم من طرف تلاميذتهم واوليائهم خلال الموسم الدراسي الحالي كظاهرة غريبة على الجسم التربوي الجزائري , وتجعلنا ندق ناقوس الخطر حول تكرار هاته الاعتداءات التي تدل على وجود اختلالات عميقة داخل المنظومة التربوية المعول عليها في تنشئة رجال الغد .
  • تقديم كل الدعم والمساندة لمطالب الولايات الجنوبية في نضالاتها حول الملفات المتعلقة بالمنطقة وعلى رأسها ( – تثمين منحة المنطقة  الجغرافية واحتسابها على أساس الاجر الرئيسي الحالي –  تعميم  منحة الامتياز على جميع الفئات والاسلاك دون استثناء  – الرفع من القيمة الهزيلة لمنحة السكن  … )

       وفي الأخير توجه النقابة الوطنية لعمال التربية ( S.N.T.E  ) كل الشكر  والتقدير لكل المؤطرين من أساتذة  وعمال وموظفين في امتحاني نهاية السنة الدراسية  ( شهادة التعليم المتوسط  – شهادة البكالوريا ) 

        كما تهيب بكل المناضلين والمناضلات الى التجند ورص الصفوف والالتفاف حول نقابتهم لحماية المكاسب وتحقيق المطالب 

عاشت النقابة الوطنية لعمال التربية حرة مستقلة واحدة موحدة

تعليقات

comments


Share with Share on Google+

مقالات ذات صلة

إغلاق