النقابة الوطنية لعمال التربية" /> النقابة الوطنية لعمال التربية" />
الأخبارالأخبار الوطنيةالأسنتيو للأخبارالأمين العام الوطنيالصحافةالمستجدات

بيان مكتب الأمانة الوطنية

11 نوفمبر 2020

بيان مكتب الأمانة الوطنية -11 نوفمبر 2020

في هذا الظرف الصحي الصعب جراء استمرار انتشار الوباء ، وفي ظل دخول مدرسي استثنائي مع تصاعد كبير في عدد الإصابات يوميا  على المستوى الوطني وداخل المؤسسات ومخاطر استمرار انتشار الفيروس بين أفراد الجماعة التربوية ونتيجة النقص الكبير للإمكانات والوسائل والإجراءات الضرورية للوقاية والحد من انتشاره.

 سجلت الأمانة الوطنية للنقابة :

1/التناقض فيما يخص تطبيق البروتوكول الصحي بين قرارات الوزارة الوصية وبين النقص الفادح للوسائل والإجراءات الخاصة بإنجاح البروتوكول الصحي على جميع الأصعدة ، مع ضعف ميزانية مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي المرصودة من قبل وزارة التربية ،والغياب الشبه التام لمصالح البلدية للتكفل بالمدارس الابتدائية.

2/صعوبة تطبيق المواقيت والبرامج وكثافة الحجم الساعي مع إرهاق الطاقم التربوي والإداري بسبب تطبيق التوقيت الأسبوعي الذي يشهد زيادة من خلال زيادة الحصص التعليمية.

3/عدم توفير التجهيزات المدرسية الضرورية للعديد من المؤسسات على المستوى الوطني التي تعاني نقص التجهيز وكذلك التأطير الإداري.

4/نقص المناصب المالية في مختلف المواد رغم إمكانية اللجوء إلى توظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا واستغلال الناجحين في القوائم الاحتياطية بفتح الأرضية الوطنية .

5/عدم التكفل بالأساتذة الوافدين من خارج الولاية بتوفير الإيواء الجماعي لهم ،خصوصا في هاته الظروف الاستثنائية.

6/استمرار شغور المناصب النوعية في مديريات التربية واللجوء إلى سياسة تكليف رؤساء المصالح والمكاتب مما عطل مصالح موظفي القطاع.

تطالب الأمانة الوطنية للنقابة:

1/ ضرورة الجدية في كيفية تطبيق البروتوكول  الصحي من خلال توفير وسائل التعقيم من اجل الحفاظ على سلامة أبنائنا والطواقم التربوية والإدارية للمؤسسات التعليمية لضمان إنجاح السنة الدراسية .

2/ اتخاذ إجراء غلق كامل وشامل للمؤسسات التربوية في حال استمرار تفاقم الوضع وزيادة الإصابات إلى حين التحكم في الوضعية وتوفير كل الظروف الملائمة للحد من انتقال العدوى وحماية الجماعة التربوية .

3/ ضرورة التكفل بإقامة  الأساتذة المعينين من خارج ولاياتهم الأصلية .

4/توظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا ، وفتح الأرضية الوطنية للقوائم الاحتياطية.

5/تسديد الأجور العالقة وتسوية المخلفات المالية  الترقيات ، فارق المردودية ….  لموظفي  وعمال القطاع الذين لم يتقاضوهم في بعض الولايات لسنوات طويلة  .

6/ الإسراع في حل مشكل الخدمات الاجتماعية قبل نهاية السنة خاصة في هاته الظروف الاستثنائية ،التي يحتاج فيها العامل للحماية الاجتماعية والتضامن .

7/ ضرورة فتح حركة التبادلات والتحويلات المحلية والولائية في ظل الوضع الصحي الاستثنائي الذي نشهده،  وتوفير وسائل النقل وهياكل الإيواء.

 

وفي الأخير الأمانة الوطنية تجدد تمسكها بملفات اللائحة المطلبية للنقابة المرفوعة للوصاية :  القانون الأساسي ،طب العمل ، التقاعد ، الخدمات الاجتماعية ،تحسين القدرة الشرائية ،السكن ،الوتائر المدرسية ، المنح والعلاوات،قانون  العمل والحريات النقابية

 

عاشت النقابة الوطنية لعمال التربية صامدة، مناضلة ومتضامنة.

عــــن مكــــــتــــــب الأمانة  الوطـــــنــــــية

عبد الكريم بوجناح.

تعليقات

comments


Share with Share on Google+

مقالات ذات صلة

إغلاق