النقابة الوطنية لعمال التربية" /> النقابة الوطنية لعمال التربية" />
التكوين النقابيقوانين

توضيح بخصوص الالتباس في المادة 163 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية

في النسختين العربية و الفرنسية

توضيح بخصوص الالتباس في المادة 163 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية في النسختين العربية و الفرنسية

————————————————————————-

للأسف نرى في بعض النصوص القانونية اختلاف في الترجمة و تغيير المفهوم يمكنه أن يضع الإداري في حيرة من أمره في إيجاد الصيغة القانونية الأصح ، هل ما ذكر في النسخة الفرنسية أم في النسخة العربية و هذا ما وجدناه في:المادة 163 من الأمر 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن قانون الوظيفة العمومية والتي تصنيف العقوبات التأديبية حسب جسامة الأخطاء المرتكبة.
النسخة العربية: ذكرت في المادة 163 من الأمر المذكور أعلاه أن أحد عقوبات الدرجة الثانية هي الشطب من قائمة التأهيل المتعلقة بالترقية في الرتبة كما موضح في الصورة.

النسخة العربية: ذكرت في المادة 163 من الأمر المذكور أعلاه أن أحد عقوبات الدرجة الثانية هي الشطب من قائمة التأهيل المتعلقة بالترقية في الرتبة كما موضح في الصورة.

النسخة الفرنسية: ذكرت في نفس المادة المذكورة أن أحد عقوبات الدرجة الثانية هي الشطب من قائمة الترقية في الدرجة كما موضح في الصورة.


لفصل الالتباس بين النسختين نستعين بـ:

المراسلة المؤرخة في 25 فيفري 2016 المرسلة من طرف مديرية التنظيم و القوانين الأساسية للوظائف العمومية التابعة للمديرية العامة للوظيفة العمومية و الإصلاح الإداري إلى السيد وزير العدل خاتم الأختام ( المديرية العامة للموارد البشرية) و التي كانت ردا على استفسار بشأن العقوبات التأديبية و مسألة رد الاعتبار.

من خلال هذه المراسلة بينت الوظيفة العمومية الخطأ الذي وقع في ترجمة النص القانوني و أن المادة حددت أحد عقوبات الدرجة الثانية هي الشطب من قائمة الترقية في الدرجة وليس من قائمة التأهيل كما هو مذكور في النسخة العربية

1 (4) 2 (5) 3 (1)

تعليقات

comments


Share with Share on Google+

مقالات ذات صلة

إغلاق