النقابة الوطنية لعمال التربية" /> النقابة الوطنية لعمال التربية" />
الأخبارالأمين العام الوطنيالصحافةالمستجدات

تحت شعار من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من اتساع الفوارق الاجتماعية

البيان الختامي لدورة الجامعة الصيفية السابعة( 07) بولاية وهران

تحت شعار  من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من اتساع الفوارق الاجتماعية

اضعط هنا للتحميل 

DSC_0295

اختتمت يوم  الثلاثاء 24  جويلية 2018 بثانوية ابن محرز الوهراني فعاليات الطبعة السابعة من الجامعة الصيفية التي تواصلت أشغالها الى وقت متأخر من الليل ، ليتم عرض  توصياتها على المشاركين  في فعالياتها , الذين تبنو  المقترحات التالية  وطالبوا بضرورة تجسيدها ومتابعة تنفيذها على ارض الواقع .

DSC_0292

إن الأسنتيو التي ظلت سباقة للدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية المشروعة لمختلف الاسلاك والرتب تثمن استفادة العديد من الأسلاك من إجراء تطبيق المرسوم رقم  14/266  غير أنها توصي و تطالب  بمايلي :

– ضرورة معالجة  إختلالات  القانون الأساسي قبل صدوره لا سيما فيما يخص إعادة التصنيف  .

– إعادة النظر  في المطالب المشروعة للمساعدين و المشرفين التربويين  والأسلاك المشتركة والعمال المهنيين و موظفي المصالح الاقتصادية  و موظفي التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني لتحقيق مبدأ العدالة و الإنصاف بين جميع الأطوار و الأسلاك  ,وذلك لتحقيق الاستقرار في القطاع .

-إعادة النظر في الحجم الساعي لأساتذة  التعليم الابتدائي.

_إعادة النظر في ملف اصلاح مناهج الجيل الثاني بما ينسجم مع تسريع عمليات التكوين قبيل الدخول المدرسي وتوفير شروط نجاحه .

_ التخلص من فوضى الدخول المدرسي التي عودتنا على تأخر توزيع وتوفير  الكتب  المدرسية والوثائق البيداغوجية  واستكمال منحة الـ 3000 دج .

_إنهاء تجاوزات تسيير أموال الخدمات الاجتماعية والحد من ظاهرة تبديد أموال العمال والافراج عن نتائج تحقيقات الجهات الرقابية .

-إعادة النظر في سياسة الأجور المتخذة حاليا والمطالبة برفعها وتحسين القدرة الشرائية في ضل الارتفاع المستمر للأسعار مقابل انخفاض قيمة الدينار.

-ضرورة الرجوع إلى التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن خصوصا في قطاع التربية نظرا لخصوصية القطاع,مع ضرورة فتح نقاش معمق مع المختصين بخصوص صندوق التقاعد.

– إلغاء مشروع قانون العمل الجديد الذي تعتبره الأسنتيو خطر على العمال وعلى العمل النقابي   وهو بمثابة تأسيس لعبودية جديدة  وفق نيوليبرالية متوحشة .

_دعوة وزارتي العمل والتربية الوطنية الى اعادة النظر في سياسة التضييق على حرية الممارسات النقابية  والعودة الى القوانين التي تنظم عملية الاحصاء النقابي  .

_ ترقية الممارسة النقابية للمرأة العاملة داخل قطاع التربية بما يحقق لها الكفاية النقابية ويوفر لها الحماية من أشكال المضايقات والتحرش والعنف في الوسط المدرسي .

_ إعادة النظر في المنظومة الاعلامية داخل هياكل الاسنتيو وبعث أليات جديدة لتكوين القائمين على ملف الاعلام النقابي ( تعميم التكوين النقابي ) .

-_الإسراع في إصلاح التعليم الثانوي كلية عوض التركيز على إصلاح شهادة البكالوريا فقط .

_ضرورة إصلاح الامتحانات المدرسية وحمايتها من الجرائم الاليكترونية والتسريبات وفق أنظمة حماية جد متطورة بعيدا عن الاساليب البدائية المتمثلة في قطع الانترنت وتأجيل فتح الأظرفة ( اظرفة الامتحانات ) .

_ تفاديا لتكرار لعبث بالامتحانات المهنية تلح النقابة الوطنية لعمال التربية على اللجوء الى مركزة هذه الامتحانات وطنيا من حيث  إجرائها و تصحيحها  مع اختيار أكفء و أنزه مؤطريها وتكوينهم  .

_ اعادة النظر في الوتائر المدرسية والعطل بما يحقق تكافؤ الفرص بين الناشئة ويعزز حظوظ النجاح لديهم .

_التصدي لكل أشكال التعسف الاداري داخل القطاع ومراجعة القوانين التي تنظم مراقبتها .

DSC_0262

_ ان النقابة الوطنية لعمال التربية لن تدخر أي جهد من أجل النهوض بقطاع التربية واستقراره اللذان يتطلبان فتح قنوات حوار جادة من الوصاية مع الشركاء الاجتماعيين ومراجعة قراراتها ومواقفها الانفرادية التي كانت سببا في تردي أوضاع القطاع .

_إن اصلاح المدرسة العمومية وتحسين أدائها وترقية مردودها لن يتحقق في ظل امتحانات مدرسية هشة تهددها التسريبات والتلاعبات كما لن يتحقق و امتحاناتنا المهنية عرضة للغش والتمييع فالإصلاح ليس شعارا شعبويا ..

ختــــــــــامـــــــا

إن اسرة الاسنتيو وضمن فعاليات الطبعة  السابعة للجامعة الصيفية تشيد بمقترحات وتوصيات لجان الورشات كما تثمن كل المبادرات الخيرة وتدعوا الامانة الوطنية من خلال امينها الوطني الى متابعة وتجسيد هذه التوصيات على ارض الواقع مع ضرورة نقل تقارير الورشات للوصاية .

عاشت النقابة الوطنية لعمال التربية حرة مستقلة واحدة موحدة

المجد والخلود لشهدائنا الابرار

 

 

تعليقات

comments


Share with Share on Google+

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق