النقابة الوطنية لعمال التربية" /> النقابة الوطنية لعمال التربية" />
الأمين العام الوطنيالصحافةالمستجدات

الموضوع : ف / ي  تنظيم شهادة البكالوريا

 

 إلى معالي وزيرة التربية الوطنية

                                                                                              

          تحية طيبة وبعد /

معالي وزيرة التربية الوطنية ،

 

إن إعادة تنظيم شهادة البكالوريا ابتداء من الموسم الدراسي القادم أصبحت ضرورة ملحة  أملتها علينا التغيرات التي عرفتها المنظومة التربوية والمدرسة العمومية الجزائرية والتي عرفها المجتمع أيضا لاسيما بعد  التطور التكنولوجي في مجال المعلوماتية .

 

و نظرا لما آلت إليه المؤسسات التربوية  وبالخصوص الثانويات خلال الفصل الأخير من هجرة جماعية للتلاميذ تجاه الدروس الخصوصية على اعتبار انه لا يوجد حافز يجبرهم على مواصلة الدراسة في الأقسام قبل أشهر من اجتيازهم لشهادة البكالوريا مم افقد المدرسة عامة والثانوية خاصة قداستها وحرمتها وهيبتها ضف لها قضية التسريبات التي لم تكن وليدة هذا الموسم فقط على اعتبار تكرر عملية تسريب المواضيع في صفحات الفيس بوك في السنوات الماضية حتى وان كانت مواضيع مغلوطة إلا أنها تسئ لسمعة شهادة البكالوريا وتخلق جو من البلبلة وعدم الاستقرار أيام إجراء الامتحان ما يخلق اضطرابا نفسيا للتلاميذ.

 

  لذالك تقترح النقابة الوطنية لعمال التربية  ما يلي :

1/إعادة هيكلة وتنظيم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وعصرنته واستخدام التكنولوجيا الحديثة في طباعة ونقل المواضيع بدل الطرق التقليدية القديمة المتخذة حاليا والتي أثبتت فشلها مع التطور الكبير في مجال المعلوماتية .

 

2/ التفكير في إجراء بكالوريا مهنية بالتوازي مع البكالوريا العادية  تسمح لصاحبها بالولوج إلى عالم الشغل وذالك بالتنسيق مع وزارة  التكوين المهني والتمهين .

 

3/ تقليص  أيام الامتحان الرسمي للبكالوريا في كل الشعب إلى 3ايام بتقليص المواد  والاحتفاظ فقط بالمواد  المميزة للشعبة – المواد الأساسية – إضافة إلى مواد الهوية الوطنية التي لايمكن الاستغناء عنها   العلوم الإسلامية – اللغة العربية والأمازيغية ، التاريخ المميز للهوية الوطنية .

 

4/ إدخال نظام المراقبة المستمرة في امتحان شهادة البكالوريا  بفرض بطاقة التقييم المستمر السنوي على أن يقيم التلميذ فيها من أول يوم  لدخوله الثانوية وعلى مدار الثلاث سنوات  باحتساب المعدل  العام المحصل عليه كل سنة من السنوات الثلاث واحتسابه كمعدل عام سنوي يتوج سنوات الدراسة في الثانوية  واعتماده كمادة واحدة  وبمعامل يحدد مستقبلا  من طرف المفتشية العامة للبداغوجيا المخول لها قانونا ذالك بعد استشارة السادة المفتشين المختصين ميدانيا   .

tasribat-680x365-680x365

تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

اضغط  لتحميل المقترحات

 

 الجزائر في 11جويلية 2016

ع/الامانة الوطنية

 

تعليقات

comments


Share with Share on Google+

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق